منتديات علا الفارس

أهلا وسهلا بكم في منتديات علا الفارس نسعد بزيارتنا
ادا كنت من أعضاء المنتدى قم بالدخول للمنتدى
ادا كانت زيارتك الأولي للمنتدى قم بالتسجيل
كيف تقرا القرآن وكيف تفهمه؟  15751610
كيف تقرا القرآن وكيف تفهمه؟  W6w_w6w_2005042901114327767a4b0f5

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات علا الفارس

أهلا وسهلا بكم في منتديات علا الفارس نسعد بزيارتنا
ادا كنت من أعضاء المنتدى قم بالدخول للمنتدى
ادا كانت زيارتك الأولي للمنتدى قم بالتسجيل
كيف تقرا القرآن وكيف تفهمه؟  15751610
كيف تقرا القرآن وكيف تفهمه؟  W6w_w6w_2005042901114327767a4b0f5

منتديات علا الفارس

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات علا الفارس

مننتدى المتألقة علا الفارس


    كيف تقرا القرآن وكيف تفهمه؟

    دلووعة بس عسوولة
    دلووعة بس عسوولة
    الحضور الدائم
    الحضور الدائم


    انثى عدد المساهمات : 90
    المشاركات : 170
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 18/09/2010
    العمر : 39
    المزاج : متضايقة

    كيف تقرا القرآن وكيف تفهمه؟  Empty كيف تقرا القرآن وكيف تفهمه؟

    مُساهمة من طرف دلووعة بس عسوولة الإثنين سبتمبر 20, 2010 8:51 pm

    قال الشيخ / عبدالكريم الخضير حفظه الله في محاضرة له بعنوان :

    (المنهجية في قراءة الكتب وجرد المطولات )

    كيف تقرأ القرآن ؟ وكيف تفهم القرآن ؟ .لأنّ لابد أن نبدأ بأصل الأصول القرآن محفوظ بين الدفتين , كذلك لا تتعب في مسألة ثبوته كالسنة , ولا في جمع طرقه , ولا غير ذلك , تقرأ القرآن على الوجه المأمور به , وهذا يكون بعد الحفظ إن تيسر لأن الحفظ ما يتيسر لكل الناس مع أن الله جل وعلا قد يسر القرآن : ( ولقد يسّرنا القرآن للذّكر فهل من مدّكر ) [القمر:17] القرآن ميسر ولله الحمد فيكون هذا بعد الحفظ .تنظر في المصحف وتقرأ فيه على الطريقة المأمور بها بالتدبر والترتيل , وأنت تنظر في كلماته ما يشكل عليك من هذه الكلمات تندونه في كرّاس , وهذا يسميه أهل العلم : غريب القرآن .ومن أفضل ما كتب في غريب القرآن : كتاب صغير اسمه نزهة القلوب لابن عزيز السجستاني كتاب مختصر جدا في غريب القرآن أثنى عليه أهل العلم كثيرا من المتقدمين ومن المتأخرين .

    ويكون بيد طالب العلم المبتدأ بعض التفاسير الموثقة المختصرة جدا لأنّ كثرة التفاريع تذهب عليه وقته لأنه لا يستوعب .ومن أنفع ما يرجع إليه طالب العلم المبتدأ في فهم ألفاظ القرآن :
    لأن الألفاظ لابد أن تفهم , والمعاني أيضا لابد أن تفهم في فهم القرآن في فهم ألفاظه يكون بيد طالب العلم توفيق الرحمن لدروس القرآن للشيخ فيصل المبارك هذا التفسير على اختصاره -مختصر جدا - مختصر من ابن جرير والبغوي وابن كثير , وهو على منهج السلف .. مختصر جدا , وجعل القرآن ثلاثمائة وخمسين درس بقدر أيام السنة , وأيضا يستفاد في فهم معاني القرآن من تفسير الشيخ ابن سعدي رحمه الله - ورحم الله الجميع - هذه التفاسير المختصرة تجعل طالب العلم لا يتشتت فيرجع إلى غريب القرآن إلى كتاب السجستاني , ويرجع أيضا إلى تفسير الشيخ فيصل بن مبارك , ويرجع أيضا إلى تفسير ابن سعدي في هذه المرحلة .ومع ذلك يستفيد من كتب علوم القرآن , وكتب علوم القرآن التي ألفت على طريقة المتون تفيد طالب العلم في مرحلته الأولى منها رسالة للسيوطي جيدة في هذا الباب وكذلك منظومة الزمزمي هي نظم لهذه الرسالة , والرسالة مأخوذة مستنة من كتاب للسيوطي اسمه النقاية وهذه الكتب موجودة ومتداولة ومشروحة - لها شروح مسجلة ومطبوعة أيضا فيفاد منها - .ومع ذلك يحتاج إلى فهم المشكل من معاني القرآن , ولابن قتيبة كتاب اسمه تأويل المشكل , لكن أن عندي مشكل القرآن يؤجل إلى المرحلة الثانية يكفي أن نفهم ونعنى بألفاظ القرآن بحيث لا يشكل علينا معنى لفظ وأما المشكل والاستنباط من القرآن واستخرج درر القرآن وعجائب القرآن هذه مرحلة لاحقة تلي هذه المرحلة .

    قال الشيخ المبارك / عبدالكريم الخضير وفقه الله تعالى :

    فإذا أكمل القرآن على هذه الطريقة :
    حفظ القرآن ونظر في ألفاظه ورجع فيما يشكل عليه إلى كتب غريب القرآن , وهذه التفسير المختصرة .

    إذا أنهى القرآن على هذه الطريقة لاشك أنه يخرج بفائدة عظيمة , وقد يطلب العلم سنين عديدة ثم تسأله عن لفظة غريبة في القرآن فلا يجد جواب لكن إذا عني به من أول الأمر سهل عليه .

    بعد هذا إذا تعدى هذه المرحلة يعنى بتفسير الحافظ ابن كثير , ويكون مع ذلك نظر في العلوم الأخرى على ما سيأتي .

    كثير من النّاس يقول قراءة تفسير ابن كثير .... لما انتهيت ما عندي شيء !؟ .
    نقول : إذا كانت الحافظة لا تسعفك فاختصر التفسير بنفسك تفسير ابن كثير له مختصرات موجودة ومتداولة ومتعددة نقول : يا أخي لا تعتمد , ولا تعول على المختصرات لأن العلم إنما يثبت بالمعاناة فاختصر تفسير ابن كثير لأنك الآن عندك شيء من الأهلية عندك أرضية كما يقولون فإذا اختصرت تفسير ابن كثير , وعرضته على من تثق بعلمه , وسدد لك هذا المختصر بعد الرجوع إلى أصله لاشك أنك إذا انتهيت = عندك رصيد كبير مما ذكره الحافظ ابن كثير رحمه الله من الأحاديث والآثار والتوجيهات من الأقوال والاستنباط والفقه .

    إذا ارتفعت درجة , وأردت أن تنظر وتجمع بين التفسير بالأثر الذي عليه المعول , والتفسير بالرأي كتب التفسير التي تعنى بالصناعة اللفظية فتجمع بين تفسير البغوي بعد ابن كثير أو الطبري مع تفسير أبي السعود لعنايته بالمباحث البلاغية وتفسير أبي حيان لعنايته النحوية والصرفية وغيرهم من التفسير .


    منقول


      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 17, 2024 1:45 pm